أكاديمية القاهرة الجديدة
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم .. نتمنى ان تسعد بصحبتنا
وتكتمل سعادتنا بعد ان تكون تنضم الى اسرة منتديات كلية الهندسة NEW CAIRO

طرق البناء الحديثه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

طرق البناء الحديثه

مُساهمة من طرف eng.ahmed hassan في 29/11/10, 05:41 pm

أـ الطريقة الأو لى :
طريقة:" الحوائط الخراسانية الحاملة مسبقة الصنع"
Breakast bearing walls
لاشك ان الاسلوب التقليدي في البناء المعتمد اساسا علي الخرسانة وحديد التسليح هو اسلوب بناء مكلف ويستغرق وقتا طويلا في الانجاز والتنفيذ , و مع الزيادة المطَّردة في التكلفة بدا ذلك جلياً و واضحا .
لا سيما بعد ارتفاع اسعار حديد التسليح بالمملكة العربية السعودية الي اكثر من الضعف منذعدة أعوام ، و مع ارتفاع اسعار الاسمنت والخرسانة المسلحة منذ عام 2005م.
بينما تقوم طريقة: " الحوائط الخراسانية الحاملة مسبقة الصنع" ـ وهي طريقة حديثة قديمة ـ بتوظيف الجدران الفاصلة من خلال تحميلها الاوزان والاحمال الإنشائية ، بحيث لايقتصر دور تلك الجدران على فصل المساحات فقط وخصوصا وان سماكة الجدران المستخدمة والدارج استخدامها في سوق البناء بشكل شامل هو من 15 الى 20سم .
وبهذا تعودالجدران الحاملة الى قطاع البناء بعد ان كاد ان يندثر هذا الاسلوب القديم ، و لكن بعد أن تم تطوير هذا الاسلوب وتحديثه ليتوافق مع اساليب البناء الحديثة والمتطورة .
و مع استخدام الطوب الاحمر الفخاري الحامل المقاوم للاحمال حتي 200 كجم /سم² مع استخدام الاعصاب الخرسانية مسبقة الصب والاجهاد وملىء الفراغات بين الاعصاب الخرسانية بالطوب الهوردي الاحمر بدون استخدام اي شدات خشبية داعمة للسقف اثناء التجهيز وخلال الصب .
و تؤكد الدراسات الحديثة ان معامِل قوة البناء بهذه الطريقة يفوق معامِل القوة والسلامة لمباني الهيكل الخرساني بحوالي خمس مرات.

وباستخدام هذا النظام يتوفر الاتي :
1ـ نسبة لاباس بها من الخرسانة المسلحة تصل الي حوالي 30 %
2ـ نسبة توفير في حديد التسليح للاعمدة والميدات الارضية وكمرات الاسقف تصل الي 50%
3ـ توفير الشدات الخشبية وملحقاتها من القمط والمسامير والمرابيع الخشبية والدعائم الحديدية .
4ـ توفير اجور حداد المسلح والنجار لعمل نجارة الاسقف وكمرات الاسقف والكمرات الارضية والاعمدة .

وللاستزادة انظر هذا المقال عن هذه الطريقة البنائية الحديثة :
باحث سعودي يؤكد نجاح البناء
بالحوائط الحاملة
مصنع وطني يطور العديد من المنتجات
من الطوب وابتكار طوب يتميز بعازل مزدوج
المدينة المنورة مروان عمر قصاص:
أكد خبير سعودي في مجال الطوب الاحمر الفخاري على اهمية البناء بأسلوب الحوائط الحاملة من الطوب الاحمر الفخاري كتقنية حديثة في مجال البناء وتعتمد هذه التقنية على تحميل الاوزان الثابتة والمتحركة للاسقف على الحائط مباشرة.

وقال المهندس كمال بن حسني القبلي مدير التسويق والبناء بالحوائط الحاملة بمصانع الميمني للطوب الاحمر بالمدينة المنورة ان هذه التقنية تواكب المتغيرات التي تمر بها صناعة البناء وقد تم تحديث نظام البناء بالحوائط الحاملة وأدى تطبيق هذا النظام الى تخفيض تكاليف البناء بنسبة لا تقل عن 20% من تكاليف البناء بالهياكل الخرسانية.
واشار القبلي الى ان هذه العملية تتلخص بتحميل اوزان الاسقف على الحوائط مباشرة دون اي اعمدة خرسانية ويتكون السقف من اعصاب خرسانية مسبقة الصب ويتم رص الطوب الاحمر الهوردي بين تلك الاعصاب تم يتم وضع حديد تسليح خفيف مقاس 8ملم وصب طبقة خرسانية بسماكة 7سم فوق الاعصاب والطوب الاحمر الهو ردي ويمتاز عمل السقف بهذه الطريقة الى تقليل الاعتماد على النجارين وتخفيف عمل الحدادين والغاء عمل الشدات الخشبية التي تستخدم في صب ودعم وتثبيت الاسقف في النظام التقليدي.
واكد ان ادارة المصنع تعزز دعمها لهذا النظام من خلال تبني الافكار الجديدة لتطوير هذا النظام مشيرا الى انه تم تطوير نوعية من الطوب الهو ردي للاسقف بارتفاع 13سم وذلك لاستخدامها في اماكن السقوط في الحمامات والمطابخ لغرض عمل التمديدات الصحية تحت منسوب البلاط في المطابخ ودورات المياه كما تم ايضا ابتكار نوعية من الطوب الاحمر يتميز بانه ذو عزل مزدوج يساهم في الترشيد في استهلاك الكهرباء كما ان مصانع الميمني تكثف جهودها المبذولة في التطوير والبحث العلمي في هذا المجال.
واشار الباحث الى ان نجاح هذا الاسلوب ادى الى تطوير نوعيات ومقاسات مختلفة من الطوب الاحمر الحامل ليتوافق مع هذه التقنية وتم تطبيق هذه الطريقة في تشييد المباني السكنية خصوصا بعد ثبوت جدواها الاقتصادية وسهولة تنفيذها وتم انشاء مؤسسة بالمدينة المنورة للبناء بالحوائط الحاملة وتولت هذه المؤسسة تدريب كوادر من المقاولين للعمل بهذا الاسلوب وقد اكدت المؤشرات نجاح هذه الطريقة في بناء العديد من الفلل بالحوائط الحاملة والاعصاب الخرسانية المسبقة الصب في المدينة المنورة وينبع الصناعية.
هذا وتؤكد التجارب ان فترة البناء بأسلوب الحوائط الحاملة والاعصاب الخرسانية لا تستغرق اكثر من ثلاثة شهور لانجاز اعمال الهيكل الانشائي للمبنى وقد تم استخدام هذه التقنية في انشاء 135 وحدة شاليه بمنتجع درة العروس كما يوجد في دولة البحرين الشقيقة مجمع سكني يتكون من حوالي 80 فيلا سكنية لاحد المستثمرين كما ان هذه الطريقة تستخدم في اوروبا وامريكا في المباني المنخفضة والعالية ايضا حيث تصل تقنية البناء بنظام الحوائط الحاملة الى عشرة ادوار.
ومن ناحية اخرى قدم الباحثان استعراضا مختصرا للبناء بهذه الطريقة واشارا الى ان الحفر للمباني بهذه الطريقة لا يتجاوز مترا واحدا من منسوب الارض وعمل خرسانة النظافة لتسوية الموقع ثم صب الخرسانة للقواعد الشريطية وبعد ذلك البدء بعمل مباني الحوائط ويلاحظ عمل المباني من الطوب الاحمر الحامل الكبير مقاس 20x20x40 والذي لا يحتاج الى تكحيل بل يتم لياسته من الداخل والخارج ثم دهانه وبعد وصول الحوائط لمنسوب السقف المطلوب يتم رص الاعصاب والطوب الاحمر الهو ردي بين الاعصاب مع ملاحظة عدم وجود شدات خشبية لصب السقف مع الغاء دور النجارين والحدادين في انجاز صب السقف وضمان سرعة عمل وانجاز السقف خلال يوم او يومين على اقصى تقدير لصب الخرسانة العلوية للسقف أكدا ان الحاسبات الانشائية للقواعد تؤكد ان قوة البناء بهذه الطريقة يفوق معامل القوة والسلامة لمباني الهيكل الخرساني بحوالي خمس مرات.



و الموضوع على هذا الرابط :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - 11k -

وارجو ان ينال الموضوع اعجبكم Very Happy Very Happy

eng ahmed hassan


____________________________________________________________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

eng.ahmed hassan
الاداريون
الاداريون

عدد المساهمات: 57
تاريخ التسجيل: 05/06/2010
العمر: 24
الموقع: http://as7abi.gid3an.com/

http://www.facebook.com/home.php#!/group.php?gid=113323918712262

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: طرق البناء الحديثه

مُساهمة من طرف eng.sheko في 07/12/10, 10:19 pm

تسلم يا باش مهندس
سيلكاوى اصلى مش هزار يعنى

eng.sheko
مهندس متمرس
مهندس متمرس

عدد المساهمات: 46
تاريخ التسجيل: 31/10/2010
العمر: 21
الموقع: http://www.facebook.com/profile.php?id=1828364600&v=info
المزاج: THE WHITE EAGLE

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى